منتدى السادة المالكية

يعنى بتأصيل الطلبة عقيدة و شريعة و سلوكا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتاب الطهارة في الموطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام رماس

avatar

عدد المساهمات : 82
نقاط : 245
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 45
الموقع : الشبكة الاسلامية+ منتدى السادى المالكية

مُساهمةموضوع: كتاب الطهارة في الموطأ   الإثنين نوفمبر 23 2009, 06:34

حدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الاعرج عن ابي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه متء ثم لينتر ومن ااسنجمر فليوتر رقم الديث في الموكأ 30
أخرجه البخاري ومسلم


رجاء اوضيح مضمون الحديث لاننت تقل في التياستا مثيرة منها عده فهم المثت وجزاكم الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الخراط

avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: كتاب الطهارة في الموطأ   الثلاثاء نوفمبر 24 2009, 03:44

ألفاظ الحديث :



( إذا توضأ أحدكم) : المراد : إذا أراد أحدكم أن يتوضأ , وليس المراد إذا فرغ أحدكم من الوضوء ,وهو نظير قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ...) الآية, فإن المراد -على الصحيح- إذا أردتم القيام إلى الصلاة..



(فليجعل في أنفه ماء ثم ليستنثر ) : الاستنثار : دفع الماء الذي في الأنف بريح الأنف, ولا يكون ذلك إلا بعد استنشاق , والاستنشاق : جلب الماء إلى الأنف بريح الأنف . والمبالغة في المضمضة والاستنشاق مستحب ما لم يكن الشخص صائما .



( ومن استجمر فليوتر ) : الاستجمار : قطع الأذى الخارج من القبل والدبر بالحجارة, والاستجمار يطلق على الاستنجاء والعكس صحيح , والاستجمار مأخوذ من الجمار وهي الحجارة .


أحكام هذا الحديث :



أولا : ذهب المالكية رحمهم الله أن المضمضة والاستنشاق سنتان , فلو لم يأت بهما الشخص صح وضوؤه ,و أنه لا فرض في الوضوء واجب إلا ما ذكر الله في القرآن وذلك غسل الوجه واليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين ,لكن ينبغي علينا أن نقتفي أثر نبينا صلى الله عليه وسلم , فقد توضأ ومضمض واستنشق وهكذا وصف وضوءه الصحابة رضوان الله عليهم.



ثانيا : ذهب المالكية إلى أنه يجوز الاستجمار مرة واحدة بشرط الإنقاء , أي حتى ينقي المحل , فلو لم ينق بواحدة لزمه ثانية وقطعها بثلاثة , وقالوا أن لفظ (فليوتر) يقع على الواحدة .

وقال ابن جزي في قوانينه : (الأفضل الجمع بين الاستجمار والاستنجاء , ويقدم الاستجمار , ثم الاقتصار على الاستنجاء ,ثم الاقتصار على الاستجمار )



هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الطهارة في الموطأ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السادة المالكية :: ركن التأصيل العلمي :: الفقه و أصوله-
انتقل الى: