منتدى السادة المالكية

يعنى بتأصيل الطلبة عقيدة و شريعة و سلوكا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة العلمية
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!   الأربعاء نوفمبر 25 2009, 04:34


إنما عرجت على هذه المسألة لما رأيت بعض الإخوان يلقي درسا في أحد المساجد يذكر أن من فعل شيئا من ذلك فهو آثم و استغربت كيف غفل عن ذكر قول الجمهور ومنهم المالكية في المسألة ، وهو خلل يقع فيه كثير من الوعاظ إذ يعتمدون على كتب ظاهرها الاستقلال بالنظر في الدليل و باطنها فقه حنبلي أو ظاهري صريح، فأقول:
يسن للمضحي أن لا يقلّم أظافره ولا يأخذ شيئا من شعره ، سواء شعر رأسه أو إبطه أو عانته أو أي مكان من جسمه عند دخول أول أيام ذي الحجة حتى يوم العيد، وهذا الأمر ليس بلازم حتمي أن لا يأخذ شعره ويقلّم أظافره بل هو مما يسن له ، يُندب له فقط خلافا لما قالته الحنابلة والظاهرية بالوجوب والإلزام لظاهر حديث أم سلمة – رضي الله عنها - وهو:
عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم (( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ))

وفي لفظ آخر: (( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلَّ هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره حتى يضحي )) أخرجه مسلم .

قال أحمد بن حنبل والظاهرية بوجوب عدم أخذ الشعر والأظافر . وقد صرف الجمهور عن ظاهر الحديث لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يهدي من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب شيئا مما يجتنب المحرم )

وفي لفظ ( كنت أفتل قلائد هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدي ثم قلدها بيده ثم بعث بها مع أبي فلم يحرم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيء أحله الله حتى نحر الهدي)

قال الجمهور : فدل ذلك على أن الأمر في حديث أم سلمة للاستحباب لا للوجوب .والسبب في عدم أخذ الشعر والأظفار هو أن يبق المضحي كامل الأجزاء للعتق من النار لا التشبه بالمحرمين بالحج كما توهم البعض ، وبهذا قال الجمهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almalikia.ahlamontada.net
ابولقمان البدراوي



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!   الثلاثاء أبريل 27 2010, 11:30

الحكم عند المالكية هو الاستحباب فكيف يكون التاثيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة العلمية
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!   الثلاثاء أبريل 27 2010, 16:49

و هل قلت شيئا غير هذا؟ بل أنا أنكر على من يفتي الناس بذلك في مساجدنا

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almalikia.ahlamontada.net
ابولقمان البدراوي



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!   الأربعاء أبريل 28 2010, 03:18

المشهور والمذكور عن القاضي هو كراهة القص لا الحلق و الفرق بينهما ضاهر كما انه ليس لم ان يخالف جمع المالكية الذين سبقوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابونصر المالكي الجزائري



عدد المساهمات : 4
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!   الجمعة يوليو 16 2010, 15:40

المعروف ان الحلق مخصوص في النمذهب بمن له ذبيحة وهو مؤكد جدا في حقه اما غيره فسنة
وفقم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام :هل يأثم من أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره في العشر من ذي الحجة؟!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السادة المالكية :: ركن التأصيل العلمي :: الفقه و أصوله-
انتقل الى: