منتدى السادة المالكية

يعنى بتأصيل الطلبة عقيدة و شريعة و سلوكا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة العلمية
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الإثنين نوفمبر 30 2009, 05:51

كلام وجيه يرد ترهات كل سفيه

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almalikia.ahlamontada.net
مولاي أحمد بن محمد الحسني



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 05:12

أولا لا يربوا ما أوردته أن يكون توجيها، ثم هو منازع فيه لأمرين:
أولاهما: أن "إنْ" شرطية فبوقوع فعل الشرط يقع جوابه، فبوقوع الضلال يضلون.
ثانيهما: أن ما استندت إليه من قول ابن جزي رحمه الله نسف للمقولة المُوردة، فعلى ذلك نقول: أن ذكر حرف "إن" إشارة إلى أن الضلال بعيد عند العقلاء في مثل هذا الأمر الساطع البرهان، فلذلك وضع حرف التوقع والاحتمال في الأمر الواقع، لبعد وقوع الضلال وقبحه عند العقلاء!!!.
قال رحمه الله: "يقلد تقليدا أعمى كمازعم البعض..." التقليد هو التقليد: ليس فيه أعمى وآخر أبصر.
وهذا كله تنظير، وبالنظر في التطبيق يُرى العجب!.
فقد بلغ بهم الأمر إلى جعله أحزابا يقرأ في بعض مساجد المغرب، وببعضهم إلى عدم الخروج عنه فهو يلزمه فيجعله كالوحي في الاستنباط منطوقا ومفهوما!.
و في ترجمة الفقيه المقرئ أحمد بن محمد رَارَا التنواجيوي (ت 1210 هـ): ... وكان مقتدياً بما قاله الشيخ خليل، ولا يلتفت إلى شرح ولا إلى نص غيره، ويقول ما قاله سيدي أحمد بابا التنبكتي: نحن أناس خليليون إن ضل ضللنا.
أنا لا أخالف أن يُقرأ ويُعتنى به، لكن مع النظر في الوحيين، فما كانت رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلينا "المختصر"!.
وإن فرضنا أن الكلام على ما أشرت إليه من توجيه وأن أهل العلم عليه، فلا أضر علينا من بعض حدثاء المشتغلين أو من مقلدة يرون تلك المقولة على ظاهرها فهو خليلي وإن ضل!، وقد حكى الشيخ تقي الدين الهلالي في كتابه الدعوة إلى الله في أقطار مختلفة ما يقف له شعر المرئ، قال رحمه الله: حدثني الشيخ الورع الصالح محمد بن أبي طالب الحسني الهاشمي أن الفقهاء اجتمعوا في مدينة فاس في الضريح الإدريسي الذي يكاد يكون كعبة عندهم, و كان الشيخ الإمام المحدث الداعي إلى الله على بصيرة شيخ شيوخنا عبد الله السنوسي نزيل طنجة رحمة الله عليه يطعن في أولئك الجامدين و يضللهم, فجاءه أحدهم بعد انفضاض الاجتماع في الضريح المذكور فقال له: يا سيدي لم لم تشرفنا بحضورك؟ فقال: أنت تعلم لماذا, فإنكم اجتمعتم للصلاة عند القبر و أنتم أسارى للتقليد الأعمى فقال له المقلد: نحن خليليون إن دخل خليل النار دخلناها معه و إن دخل الجنة دخلناها معه فقال الشيخ على البديهة {أف لكم و لما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون}.
ودمتم موفقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مولاي أحمد بن محمد الحسني



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 06:42

وعن الفقيه الشريف محمد بن فاضل (ت 1160 هـ) ذكر مقالته الشهيرة: "فما تكون مسألة في الفقه إلا وحكمها يؤخذ من "مختصر" خليل رحمه الله، إما من منطوقه وإما من مفهومه. فكان يسأل عن المسألة التي ليست بظاهرة في منطق خليل من أين تُؤخَذ من نَصِّ خليل؟ فيقول تؤخذ من مكان كذا... ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المذهب



عدد المساهمات : 45
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 09:01

أحيي إخواننا المالكية في هذا المنتدى المبارك؛ و لي كلام مع أخينا سيدي مولاي أحمد:
قولك
اقتباس :
لا يربو ما أوردته أن يكون توجيها
لا ينبغي تركه دون وصف بالحسن أم بالقبح ، فالكلام المنوه إليهأعلاه سرى عليه العلماء من باب إحسان الظن بقائله مادامت له سيرة حسنة و هو ما عليه علماء الجرح و التعديل و قد نص عليه جماعة و منهم التاج السبكي و أسهب؛ كما تراه في رسالة مطبوعة باسم "قاعدة في الجرح و التعديل"
أما قوله :
اقتباس :
"إنْ" شرطية فبوقوع فعل الشرط يقع جوابه، فبوقوع الضلال يضلون.
فإبعاد للنجعة، إذ المقصود استبعاد وقوع الضلال فليس الكلام على ظاهره وهو من الأساليب البلاغية المتينة وله أمثلة عديدة و منها قوله تعالى :ً قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدينً
و أما
اقتباس :
التقليد هو التقليد: ليس فيه أعمى وآخر أبصر
فغير مستقيم ، إذ أن التقليد على ضروب منها المذموم و منها المحمود و كلامنا في الفروع لا في الأصول فتعين بإلزام لغير متأهل ما دامت شروطه متحققة و الشيخ خليل من مجتهدي المذهب فتنبه
و قوله
اقتباس :
وهذا كله تنظير، وبالنظر في التطبيق يُرى العجب!.
فيه ما فيه ، إذ أن الكلام و النقد إنما يتوجه إلى المنهج و التقريرات لا إلى السلوكات ، فهذا يخطئ الناس فيه ، هذ إن سلمنا بما يحكيه الهلالي و إلا فهو مغموز و لا يتكأ على روايته .
لاحظ هذه الوثيقة:




قال سيدي حمزة الكتاني معلقا :
اقتباس :
أهدي للأخوة الفضلاء خاصة السادة التجانية منهم، هذه الوثيقة القيمة، وهي عبارة عن رسالة من العلامة محمد الحافظ التجاني للعلامة محمد الزمزمي الكتاني، يذكر له فيها أن الشيخ عبد الحي الكتاني رحم الله الجميع، نفى له أن يكون كتاب "جواهر المعاني" من عمل بعض المستشرقين، وفيها تكذيب لتقي الدين الهلالي الذي زعم أن الحافظ الكتاني ذكر له أن الكتاب ليس لسيدي أحمد التجاني...
اهــــ

و عليه فإن ما درج عليه المتأخرون من الاعتناء بالمختصر و شدة التمسك به ليس فيه مطعن و بناء الإلزامات على ذلك من جعله كالوحيين أو غير ذلك إنما هو من كيس الخصوم,,
نعم نعيب طريقة التدريس بالاكتفاء على ذكر الأحكام دون الالتفات إلى ذكر مأخذ العلماء في ذلك و هذا شيء آخر و الحديث فيه له موضع آخر


عدل سابقا من قبل الإدارة العلمية في الأربعاء ديسمبر 02 2009, 06:14 عدل 1 مرات (السبب : تم التعديل من طرف الإدارة لتصغير حجم الصورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفىأمين المالكي الأشعري



عدد المساهمات : 32
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الإثنين ديسمبر 07 2009, 11:21

رضي الله عنكم ياخادم المذهب
ياخادم المذهب أنت علم**وقمر تنجاب عنه الظلم


عدل سابقا من قبل مصطفىأمين المالكي الأشعري في الأحد يناير 24 2010, 10:23 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفىأمين المالكي الأشعري



عدد المساهمات : 32
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :   الإثنين ديسمبر 07 2009, 11:45

مولاي أحمد بن محمد الحسني كتب:
فما كانت رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلينا "المختصر"!.
و أنتم أسارى للتقليد الأعمى فقال له المقلد: نحن خليليون إن دخل خليل النار دخلناها معه و إن دخل الجنة دخلناها معه فقال الشيخ على البديهة {أف لكم و لما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون}.
ودمتم موفقين.
ليس الأمر كماتظن أخي الكريم
أتظنون كتب المالكية خالية من ذكر الدليل
أين أنتم من كتب ابن العربي والباجي وابن عبد البر والقاضي عياض والمازري والقرطبي المفسر والقرطبي المحدث وابن بطال وغير وغير
أين أنتم من عارضة الأحوذي شرح الترمذي لابن العربي في أربعة عشر مجلدا
أين أنتم من كتابه الكبير القبس على موطإ الإمام مالك بن أنس
أين أنتم من شرحه الكبير أيضا على الموطأ المسمى ترتيب المسالك في شرح موطأ الامام مالك
أين أنتم من شرحه الكبير على صحيح البخاري بل على الصحيحين المسمى بالنيرين في الصحيحين
أين أنتم من كتابه قانون التأويل
أين أنتم من كتابه كتاب المشكلين مشكل القرءان ومشكل السنة
أين أنتم من كتابه الناسخ والمنسوخ في القرءان
أين أنتم من كتاب التمهيد شرح الموطأ لابن عبد البر في أكثر من ثمانية وعشرين مجلدا
أين أنتم من كتابه الاستذكار شرح الموطأ في عشرة أجزاء ضخام جدا
أين أنتم من كتاب المعاني في شرح الموطأ للإمام الباجي 474 هـ في عشرين مجلدا
أين أنتم من المنتقى شرح الموطأ للإمام الباجي في سبعة مجلدات ضخام
أين أنتم من كتابه الإيماء في شرح الموطأ في خمسة مجلدات
أين أنتم من شرحه الكبير جدا جدا المسمى با لا ستيفاء شرح الموطأ الذي لم يسمع بمثله والذي اختصر منه منتقاه العجيب كماذكر ذالك في مقدمة كتابه المنتقى
أين أنتم من كتابه اختلاف الموطآت
أين أنتم من كتابه التعديل والتجريح لمن خرج عنه البخاري في الجامع الصحيح وهو أيضا صاحب كتاب احكام الفصول في احكام الأصول وكتاب الاشارة إلى علم الأصول وهوالذي كان يشهد مجلسه أربعة ءالاف فقيه شهدوا جنازته دون العامة
أين أنتم من شرح القاضي عياض على صحيح مسلم الذي ملأ الامام النووي شرحه
بالعزو إليه
أين أنتم من شرح ابن بطال على صحيح البخاري عشرة مجلدات ضخام وهو الذي ملأ ابن حجر شرحه بالعزو إليه
أين أنتم من شرح الحافظ ابن أبي جمرة في القرن السابع على صحيح البخاري
أين أنتم من شرح صحيح البخاري للإمام المهلب بن أحمد بن أبي صفرة 433 هـ الذي يعزو إليه كثيرا الامام ابن بطال في شرحه
أين أنتم من تفسير الامام ابن عطية الذي هو أكبر من تفسير الطبري وقداعتمد عليه كل من جاء بعده من كبار المفسرين
أين أنتم من تفسير ابن العربي الكبير المطبوع المعروف بأحكام القرءان لابن العربي
أين أنتم من تفسير الامام القرطبي في عشرين مجلدا والذي لم ير مثله
أين أنتم من شرح القرطبي على صحيح مسلم الموسوم بالمفهم على صحيح مسلم الذي لم يسمع بمثله
أين أنتم من تفسير الامام الكبير ابن عرفة شيخ الحافظ ابن حجر وشيخ الأبي وشيخ البرزلي
أين أنتم من تفسير الامام أبي المطرف بن هارون القنازعي 341 - 413 هـ الأندلسي وأين أنتم من شرحه على موطأ الامام مالك
أين أنتم من تفسير الامام أبي بكر الطرطوشي 520 هـ
أين أنتم من تفسير أبي عمر الطلمنكي الأندلسي 340 -429 هـ وهو- كما قال الامام القاضي عياض - نحو من مائة جزء وهو صاحب كتاب البيان في إعراب القرءان وفضائل مالك ورجال الموطأ
أين أنتم من تفسير الامام الأقفهسي 823هـ وهو إمام كبير تصدر على يد الشيخ خليل بن إسحاق ونصب للقضاء بعد السنباطي وله مع ذلك شرح على الرسالة وشرح على مختصر الشيخ خليل
أين أنتم من تفسير الامام أبي حيان الاندلسي المسمى بالنهرالماد
أين أنتم من تفسير الامام أبي حيان أيضا المسمى بالبحر المحيط
أين أنتم من تفسير الإمام عبد الرحمن الثعالبي المتوفى 875هـ عن ست وتسعين سنة وتفسيره في أربعة مجلدات ضخام جدا جدا وهو إمام كبير وقد أخذ عنه الشيخ زروق 899هـ وغيره وله مع ذلك شرح كبير على مختصر ابن الحاجب
أين أنتم من تفسير الامام ابن جزي الاندلسي المطبوع أين أنتم من تفسير الامام الشهير الشيخ أحمد الصاوي في أربعة مجلدات
أين أنتم من تفسير الامام الكبير الشيخ محمد اليدالي الذهب الإبريز في تفسير كتاب الله العزيز أربعة مجلدات ضخام جدا جدا
أين أنتم من تفسير محمد بن محمد سالم الريان في تفسير القرءان سبعة مجلدات ضخام جدا جدا
أين أنتم من شرحه على صحيح البخاري النهر الجاري على صحيح البخاري سبعة مجلدات ضخام جدا جدا
أين أنتم من شرح ابن مايابى الكبير على صحيح البخاري الموسوم بكوثر المعاني الدراري في أكثر من عشرين مجلدا ضخما
أين أنتم من كتاب ابن مايابى العظيم زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم في خمسة مجلدات ضخام
أين أنتم من شرح الموطأ للحافظ الكبير الامام الزرقاني في أربعة مجلدات ضخام
أين أنتم من شرح الامام السنوسي في القرن التاسع على صحيح مسلم
أين أنتم من شرح المازري على صحيح مسلم والذي ملأ النووي شرحه بالعزو إليه
أين أنتم من شرح الامام الأبي في القرن التاسع على صحيح مسلم وهو مطبوع وكبير جدا جدا
أين أنتم من شرح الامام أبي عبد الله ابن الحذاء 347 - 410 هـ على الموطأ المسمى كتاب الاستنباط لمعاني السنن والاحكام من أحاديث الموطأ وهو- كما ذكر القاضي عياض- ثمانون جزء وهو صاحب كتاب التعريف برجال الموطأ في أربعة أسفار
أين أنتم من شرح الداودي 402 هـ على صحيح البخاري
أين أنتم من شرح الداودي 402 هـ على الموطأ المسمى بالنامي على موطإ الامام مالك
أين أنتم من شرح قاضي قضاة المالكية بمصر البدر الدماماميني 828 هـ على صحيح البخاري
أين أنتم من شرح الامام زروق في القرن التاسع على صحيح البخاري وهو شرح كبيرجدا جدا ومطبوع
إلى غير ذلك مما لايحصى
فقد شرح الموطأ وحده من المالكية ابن وهب وابن نافع وابن حبيب وعيسى ابن دينار ومحمد بن سحنون في أربعة مجلدات وحرملة بن يحي وأبوالحسن القابسي وأبو ذر الهروي وعلي بن حبيب السجلماسي ويحي بن مزين وسماه المستقصية وأبوبكربن سابق الصقلي وسماه المالك وللباجي عليه أربعة شروح المعاني في شرح الموطأ وهو عشرون مجلدا والمنتقى في سبعة مجلدات ضخام والإيماء في خمسة مجلدات والإستيفاء وهو شرح كبير بلغ فيه الغاية واختصر منه منتقاه العجيب كماذكرذلك في أول المنتقى والداودي402 هـ وسماه النامي على موطإ الامام مالك
وابوالوليدابن الصفار ومحمد بن أبي زمنين وسماه المعرب وأبو الحسن الاشبيلي وابن شراحيل وأبومحمد بن السميد البطليوسي النحوي وسماه المقتبس وابن أبي صفرة والقاضي أبوعبد الله بن الحاج وللحافظ ابن عبد البر عليه شرحان كبيران التمهيد والاستذكار والحافظ الزرقاني والقاضي محمد بن سليمان بن خليفة وأبوالوليد بن الصفاروسماه الموعب

نظرنا في المذاهب مارأينا ** كمذهب مالك للناظرينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قول الامام اللقاني نحن قوم خليليون إن ضل ضللنا هواستبعاد وقوع الضلال منه :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السادة المالكية :: ركن التأصيل العلمي :: الفقه و أصوله-
انتقل الى: