منتدى السادة المالكية

يعنى بتأصيل الطلبة عقيدة و شريعة و سلوكا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص إجازة الشيخ محمد بن جعفر للشيخ حبيب الله بن ما يأبى الشنقيطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المذهب



عدد المساهمات : 45
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: نص إجازة الشيخ محمد بن جعفر للشيخ حبيب الله بن ما يأبى الشنقيطي   الثلاثاء ديسمبر 01 2009, 05:13



وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما


[تمهيد]
الحمد لله مجيز من استجازه من الأنام، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأزكاهم بالتمام، وعلى آله الحماة البررة، وصحابته الهداة الخيرة؛ أما بعد:
فإن الفقيه الإمام، الجهبذ الهمام، الصدر المحصل، الكامل المكمل، العلامة الباهر، وارث المجد كابرا عن كابر؛ السيد حبيب الله بن مايابا الشنقيطي ولادة، المدني ثم المكي وفادة، زاد الله في معناه، ومنّ علينا وعليه في الدارين بنعماه؛ كان قد طلب مني أن أجيزه بالكتب الستة المشرفة، وغيرها من بعض الكتب المؤلفة، وكنت قد أجبته لذلك، وأسعفته لطلب ما هنالك، تيمنا بإجابته، ورغبة في كريم دعوته.
ثم إنه – رحمه الله – أعاد الطلب ثانيا لإجازة أخرى مختصرة، تشتمل على ذكر السند في كثير من الأثبات المعتبرة؛ خصوصا ثبت الشيخ صالح الفلاني، وثبت الشيخ عابد، وثبت سيدنا ومولانا الوالد، وعلى ذكر السند المتصل بالإمام الجليل؛ أبي عبد الله محمد بن محمد الحطاب شارح مختصر خليل، ليحصل الربط والاتصال، بما ذكره في أوله من الأسانيد الفقهية الحفال، وعلى ذكر السند إلى الشيخ الإمام؛ أبي العباس أحمد بن محمد ابن عجيبة اللَّنْجري الحسني الهمام؛ ليحصل الارتباط لمودته. وإسعافا لرغبته، أجبته ثانيا، وإن كنت عن ذلك متنائيا، فقلت وبالله التوفيق، وهو الهادي إلى أقوم طريق:

[أسانيدي لجملة من أثبات المتأخرين]

1- أروي ثبت الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد العمري المجددي الدهلوي ثم المدني، المؤلف له، وهو المسمى بــ: "اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني": بالإجازة العامة عن جماعة من الشيوخ، أهل الثبات والرسوخ؛ منهم: شيخنا أبو العباس أحمد بن أحمد البناني الفاسي، والشيخ أبو جيدة بن الكبير بن المجذوب الفاسي دارا وقرارا ولقبا، الفهري نسبا، والشيخ حبيب الرحمن الكاظمي الهندي نزيل المدينة المنورة، والشيخ المسن عبد الجليل بن عبد السلام برّادة المدني، والشيخ محمد معصوم ابن الشيخ عبد الرشيد المجددي الدهلوي ثم المدني، والشيخ محمد بن سليمان حسب الله المكي الشافعي، والشيخ عبد الحق بن الشاه محمد الهندي نزيل مكة، والشيخ أبو الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني؛ كلهم عنه.

2- وثبت الشيخ محمد عابد الأنصاري الخزرجي السندي ثم المدني؛ وهو المسمى: "حصر الشارد في أسانيد محمد عابد"؛ عن شيوخنا المذكورين عن الشيخ عبد الغني عنه.
وعن الشيخ حسب الله عن الشيخ محمد القاوُقْجي الطرابلسي عن الشامي عنه.
وعن سيدنا الوالد بعموم إجازته لمن أدرك حياته، والوالد ممن أدركها.
3- وثبت الشيخ صالح بن محمد العمري الفلاني؛ وهو المسمى: "قطف الثمر". بالسند إلى الشيخ محمد عابد عنه.

وعن شيخنا الشيخ عبد الجليل بَرَّادة عن الشيخ إسماعيل البرزنجي عنه.
وعن شيخنا أحمد بن إسماعيل البرزنجي عن والده المذكور عنه.
وعن الشيخ محمد معصوم عن والده الشيخ عبد الرشيد عن عبد الله سراج الحنفي المكي عنه.
4- وثبت الشيخ الأمير الكبير؛ وهو: أبو عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر؛ الشهير بالأمير المالكي المصري الأزهري: عن أبي الحسن الوتري وأبي محمد عبد الجليل برادة المدنيين والشيخ حسب الله المكي؛ ثلاثتهم عن الشيخ المعمر أحمد منة الله المالكي الأزهري المصري عن محمد الأمير الصغير عن والده الأمير الكبير. وعن والده بلا واسطته.
وعن جماعة من شيوخنا؛ منهم: السيد الضرير أحمد بن حسن العطاس العلوي الحضرمي، والسيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي المكي، والشيخ محمد سعيد بن محمد بابصيل الحضرمي المكي، والسيد أحمد بن إسماعيل البرزنجي، وأبو الحسن الوتري المدني كلهم عن الشيخ أحمد بن زيني دحلان المكي الشافعي عن الشيخ عثمان بن محمد الدمياطي عنه.
وعن الشيخ محمد بدر الدين بن يوسف البَيْبَاني المغربي أصلا، الدمشقي ولادة ودارا، والشيخ أحمد بن أحمد البناني الفاسي، والشيخ حسب الله المكي؛ ثلاثتهم عن المعمر الشيخ إبراهيم السقا الشافعي المصري عن الأمير الصغير عن والده الأمير الكبير.
5- وثبت الشيخ أبي الحسن نور الدين علي بن أحمد الصعيدي العدوي المالكي: بالسند إلى الأمير عنه.
6- وثبت الشهاب أحمد بن عبد الفتاح الخلوتي الشافعي الأزهري.
7- وثبت الشهاب أحمد بن الحسن بن عبد الكريم بن محمد الخالدي؛ الشهير بالجوهري: بالسند إلى الأمير عنهما. وإلى الشيخ إبراهيم السقا عن ولي الله الشيخ ثُعيْلب عنهما.
8- وثبت نور الدين أبي الحسن علي بن محمد العربي بن علي السقاط الفاسي ثم المصري المالكي: بالسند إلى الأمير عنه.
9- وثبت الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي الشافعي الأزهري المصري: بالسند إلى الشيخ عثمان الدمياطي عنه.
وإلى الشيخ ثُعَيْلب عن الشيخ محمد الفضالي عنه.
وعن شيخنا الشيخ حسب الله المكي عن الشيخ مصطفى المبلط عنه.
10- وثبت الشيخ محمد بن علي بن منصور الشنواني الأزهري المصري؛ وهو المسمى بــ: "الدرر السنية فيما علا من الأسانيد الشنوانية": بالسند إلى الشيخ عثمان الدمياطي عنه.
11- وثبت الشيخ شرف الدين عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي: عن الشيخ محمد بن سليمان؛ المدعو: حسب الله الشافعي المكي عن الشيخ عبد الحميد الداغستاني الشرواني عن الشيخ إبراهيم الباجوري عن الشيخ حسن القويسني عن داود القلعاوي عن أحمد بن محمد السحيمي عنه.
12- وثبت محدث الشام: الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الكزبري الدمشقي الشافعي: عن أبي الحسن علي بن ظاهر الوتري المدني عن الشيخ عبد الغني الميداني الدمشقي عنه.
وجماعة تقدمت من تلاميذ الشيخ أحمد بن زيني دحْلان المكي عنه.
وعن الشيخ عبد الحكيم الأفغاني الدمشقي الحنفي، والشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني البيروتي وغيرهما عن الشيخ محمد بن محمد بن عبد الله الخاني الخالدي النقشبندي – شيخ الطريقة النقشبندية بالشام – عنه.
وعن الشيخ عبد الله القدُّومي النابلسي الحنبلي عن الشيخ حسن بن عمر؛ المعروف بالسطي الحنبلي الدمشقي عنه.
13- وثبت والده الشيخ محمد الكزبري عن أبي الحسن الوتري عن الشيخ عبد الغني الدهلوي عن إسماعيل أفندي عنه.
14- وثبت الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن زين الدين الكزبري الكبير – والد من قبله: بالسند إلى ولده المذكور [1] عنه.
15- وثبت السيد الشريف، مفتي الديار الشامية، ومحشي "الدرر": الشيخ محمد أمين؛ الشهير بابن عابدين، وهو المسمى بــ: "عقود الآلي بالأسانيد العوالي"، المتصلة بشيخ الشيوخ على الإطلاق، ومحقق زمانه بالاتفاق: الشيخ محمد شاكر ابن الحاج علي العقاد العمري الحنفي الدمشقي عن الشيخ محمد سعيد بن أحمد الفراء الدمشقي عن جده لأمه الشيخ محمد علاء الدين ابن الشيخ محمد أمين المذكور عن والده.
16- وثبت مسند الحجاز؛ أبي محمد عبد الله بن سالم البصري المكي؛ وهو المسمى بــ: "الإمداد في معرفة علو الإسناد"؛ جمع ولده الشيخ سالم بن عبد الله: بالسند إلى الأمير عن أبي الحسن العدوي عن ابن عقيلة المكي عنه.
وإلى الأمير – أيضا – عن أبي الحسن السقاط عنه.
وإليه أيضا عن الجوهري والملوي عنه.
وبالسند إلى الشيخ ثُعَيْلب عنهما أيضا عنه.
وإلى الشيخ السقا عن الشيخ محمد صالح ابن السيد خير الله الرضوي البخاري عن الشيخ رفيع الدين بن شمس الدين القندهاري عن الشريف محمد بن عبد الله المغربي الإدريسي عنه.
وعن شيخنا قاضي فاس أبي العباس أحمد؛ المدعو: حْمِيِّد بن محمد بن عبد السلام البناني عن الشيخ محمد صالح المذكور بسنده عنه.
17- وثبت أبي عبد الله محمد بن أحمد سعيد؛ المعروف والده بعقيلة المكي الحنفي، ومسلسلاته: بالسند إلى الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي عن عابد السندي عن عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل عن والده نفيس الدين سليمان بن يحيى عن الشيخ عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي عنه.
وإلى الشيخ أبي الحسن العدوي عنه.
وإلى الشيخ ابن عابدين عن الشيخ محمد شاكر العقاد عن الشيخ محمد بن عبد الرحمن الكزبري عن والده عنه.
18- وثبت أبي الأسرار الشيخ حسين بن علي بن يحيى بن عمر العُجَيْمي اليمني المكي الحنفي: بالسند إلى ابن عقيلة المكي عنه.
19- وثبت العارف بالله الشيخ محمد بن سالم الحفناوي الشافعي الخلوتي: بالسند إلى الأمير الكبير عنه.
20- وثبت العارف بالله محمد بن محمد بن محمد البُديْري الدمياطي؛ الشهير بابن الميت، وهو المسمى بــ: "الجواهر الغوالي في ذكر الأسانيد العوالي"، وهو الذي اختصر منه الحفني ثبته وسماه: "لقط الآلي": بالسند إلى الحفناوي عنه.
21- وثبت المنلا إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكردي الكوراني الشهرزوري الشافعي، نزيل المدينة المنورة؛ وهو المسمى بــ: "الأمم": بالسند إلى البديري عنه.
وعن شيخنا أبي العباس أحمد بن أحمد البناني عن سيدي عبد الله المدعو: الوليد بن العربي العراقي عن سيدي الطيب بن عبد المجيد ابن كيران الفاسي عن الشيخ أبي عبد الله محمد بن الحسن البناني والشيخ أبي عبد الله محمد التاودي ابن سودة المري عن أبي عبد الله محمد بن عبد السلام البناني الفاسي عنه.
23، 24- وبالسند المذكور أروي ثبت الأخيريرن – أعني: ابن سودة وابن عبد السلام البناني.
وأروي ثبت الأخير – [أي: ابن عبد السلام البناني] – أيضا: عن العلامة الكبير، العارف الشهير؛ الشيخ محمد مصطفى ماء العينين عن والده الشيخ محمد فاضل ابن الشيخ مامين الشنقيطي الحسني الإدريسي عن سيدي سَيِّد بن أحمد الكِيحَل عن سيدي عبد الله ابن الحاج إبراهيم العلوي عن أبي عبد الله محمد بن الحسن البناني وهو محشي الزرقاني عنه.
25- وثبت الشيخ أحمد بن محمد النخلي المكي؛ وهو: المسمى: "بغية الطالب لبيان مشايخي المحققين المعتمدين": بالسند إلى ابن عقيلة عنه.
26- وثبت الشيخ أحمد جمعة البُجَيْرِمي الحافظ: بالسند إلى الشيخ ثُعيْلب عن الشيخ حسن القويسني عنه.
27- وثبت شيخ الإسلام أبي محمد سيدي عبد القادر بن علي الفاسي: بالسند إلى ابن عبد السلام البناني عن أبي الفضل أحمد بن العربي ابن الحاج السلمي المرداسي، وأبي عبد الله مَحمد بن عبد القادر الفاسي عنه.
28- وثبت حفيده أبي عبد الله مَحمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي؛ وهو: المسمى بــ: "المنح البادية في الأسانيد العالية": بالسند إلى أبي الفضل ابن الحاج عنه.
29- وثبت الشيخ محمد بن محمد بن سليمان المغربي الروداني؛ وهو: المسمى بــ: "صلة الخلف بموصول السلف" في مجلد: بالسند إلى عبد الله بن سالم البصري عنه.
30- وثبت الشيخ أبي محمد عبد القادر بن أحمد بن أبي جيدة الكوهن؛ وهو: المسمى بــ: "إمداد ذوي الاستعداد إلى معالم الرواية والإسناد": عن شيخنا سيدي أحمد بن الطالب ابن سودة المري عن محمد بن عبد القادر الكلالي؛ الشهير بالكرْدودِي عنه.
وعن شيخنا سيدي أحمد بن محمد بن حمدون ابن الحاج السلمي المرداسي عن عمه سيدي محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج عنه.
32- وثبت أبي الفضل أحمد بن العربي ابن الحاج السلمي الذي جمعه عن إذنه: ابن عبد السلام البناني السابق: بالسند إلى ابن عبد السلام البناني عنه.
33- وثبت أبي عبد الله مُحمد بن الطيب بن محمد الشركي المغربي الفاسي المالكي، وهو المسمى بــ: "إرسال الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد": عن شيخنا أحمد بن أحمد البناني عن سيدي الوليد العراقي عن أبي الفيض حمدون ابن الحاج السلمي المرداسي عن أبي عبد الله وأبي الفيض محمد مرتضى الحسيني الواسطي الزبيدي الحنفي؛ نزيل مصر، عنه.
34- وبهذا الثبت أروي أثبات الشيخ مرتضى المذكور التي منها: "عقد الجوهر الثمين في الذكر وطرق الإلباس والتلقين"، وقد اشتمل على مائة واثنتين وثلاثين طريقة مرتبة على حروف المعجم.
35- ومنها: "أبواب السعادة وسلاسل السيادة"، وهو كتاب عظيم، مشتمل على غالب الطرق أيضا، بأسانيدها.
وأرويها أيضا عن شيخنا أبي الحسن الوتري وغيره عن الشيخ عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي عن عابد السندي عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل عنه.
36- وثبت الشيخ أحمد؛ المدعو: ولي الله بن عبد الرحيم الدهلوي؛ وهو المسمى بــ: "الإرشاد إلى مهمات الإسناد"، وكذا كتاب: "الانتباه في سلاسل أولياء الله" له: [عن الشيخ أبي الحسن الوتري] عن الشيخ عبد الغني عن والده أبي سعيد ابن الصفي الدهلوي عن الشيخ عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي عنه.
37- وثبت الشيخ شمس الدين بن عبد الله فتح الفَرْغَلي الشُهْرَباوي؛ وهو المسمى بــ: "الضوابط الجلية للأسانيد العلية": عن أبي الحسن الوتري عن الشيخ أحمد منة الله المالكي الأزهري عنه.
38- وثبت السيد الشريف عيدروس بن عمر بن عيدروس الحبشي وما احتوى عليه من الطرق العَلَوية [2] وغيرها، وهو المسمى بــ: "عقد اليواقيت الجوهرية في طرائق السادة الصوفية": عن السيد الشريف أحمد بن حسن بن عبد الله بن علي العطاس الباعلوي الحضرمي، والسيد عيدروس بن حسين بن أحمد العيدروسي العلوي الحسيني، والسيد حسين بن محمد الحبشي العلوي الحضرمي التريمي ثم المكي عنه.
39- وثبت الشيخ عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل؛ وهو المسمى بــ: "النفَس اليماني في إجازة بني الشوكاني"، وهو كتاب جليل حفيل، ذكر فيه مشايخه ومشايخ والده ومشايخ جده يحيى: عن الشيخ أحمد بن حسن العطاس المذكور عن السيد الشريف عيدروس بن عمر الحبشي وغيره عنه.
40- وثبت الشيخ أحمد أبي الخير بن عثمان المكي الحنفي الأحمدي؛ وهو المسمى: "إتحاف الإخوان بأسانيد سيدنا ومولانا فضل الرحمن"؛ يعني: ابن الشيخ أهل الله الصديقي نسبا، الحنفي مذهبا، المجددي الأفاقي طريقة: أجازني به مؤلفه بما فيه من المسلسلات بتسلسلها.
41- وثبت الشيخ الوالد؛ وهو المسمى: "إعلام أيمة الأعلام وأساتيذها بما لنا من المرويات وأسانيدها"، من جمع الأخ الفقيه الأديب السيد عبد الرحمن بن جعفر الكتاني: عن الوالد؛ أجازنا به وبغيره بلفظه مرارا.


[سندي لشرح الحطاب على مختصر خليل]

وأما الإمام أبو عبد الله الحطّاب شارح مختصر خليل؛ فإن سندنا يتصل به من طرق؛ منها: عن شيخنا سيدي أحمد بن أحمد البناني عن سيدي الوليد بن العربي العراقي عن الشيخ الطيب ابن كيران وسيدي حمدون ابن الحاج عن الشيخ التاودي ابن سودة ومحمد بن الحسن البناني كلاهما عن شارح "الاكتفا" سيدي مَحمد بن عبد السلام البناني عن سيدي أحمد بن العربي ابن الحاج وسيدي مَحمد بن عبد القادر الفاسي عن والد الثاني سيدي عبد القادر عن عم أبيه العارف بالله سيدي عبد الرحمن بن مَحمد الفاسي عن الشيخ أبي عبد الله محمد بن قاسم القيسي؛ الشهير بالقَصّار عن الشيخ أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن اليَسِّيتْني عنه.
وبهذا السند أروي عنه جميع ما في شرحه من الكتب الفقهية التي ذكر أسانيدها منه إلى مؤلفيها. وقد ذكر ابن سليمان الروداني في ثبته: "صلة الخلف" المتقدم الذكر سنده لشرح الإمام الحطاب هذا، فقال: "عن شيخنا محمد المرابط بن مَحمد بن أبي بكر الولي الرباني [الدلائي] عن والده عن محمد القصار عن محمد بن عبد الرحمن اليسيتني عن محمد بن محمد الحطاب مؤلفه". يعني: مؤلف الشرح المذكور على خليل. راجعه.

[سندي في الطريقة الدرقاوية عن الشيخ ابن عجيبة]

وأما الطريقة الشاذلية الدرقاوية؛ فإني أخذتها عن جماعة كثيرة ، والمقصود هنا: ذكر طريق ابن عجيبة شارح "الحكم"، و"المباحث"، وصاحب المؤلفات التي تنيف على الثلاثين، وجلها في علم التصوف، ومنها: "التفسير" الذي جمع فيه بين عبارة أهل الظاهر وإشارة أهل الباطن، وهو في أربع مجلدات.
وقد أخذتها عن ولده الصالح البركة المسن، ذي الكرامات؛ أبي محمد سيدي عبد القادر ابن عجيبة اللنجَري؛ لقيته بتطوان أواخر القرن الماضي، وتبركت به، وانتفعت، وسمعت عنه بعد كرامة، وهي: أن أهل تطوان أصابهم وباء، فلجئوا إليه وسألوه الدعاء برفعه عنهم، فوعدهم بارتفاعه بعد ثلاثة أيام، فكان كما قال. وهو: عن والده. ولا أدري هل بواسطة أو بدونها؟. وسند والده بها مذكور في أول شرحه للحكم العطائية، وفي أثناء شرحه للمباحث الأصلية، وها هما بأيديكم فراجعوه فيها، والله الموفق.
وقد أجزتكم بالكل إجازة تامة بشرطها، والله يحفظكم ويرعاكم، ويديم النفع بكم بمنه. ولا تنسونا من صالح أدعيتكم في كل أوقاتكم، فإنا إلى ذلك في غاية الاضطرار، وعلى محبتكم والسلام...
قاله وكتبه: عبيد ربه تعالى: محمد بن جعفر الكتاني، جبر الله صدعه، وغفر وزره...آمين. في الثاني من شهر ذي القعدة الحرام من عام أحد وأربعين وثلاثمائة وألف عام من هجرة خير الأنام، عليه وعلى آله أفضل التحيات وأزكى السلام...آمين والحمد لله رب العالمين.
الدكتور يحيي الغوثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص إجازة الشيخ محمد بن جعفر للشيخ حبيب الله بن ما يأبى الشنقيطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السادة المالكية :: ركن التأصيل العلمي :: علوم القرآن و الحديث-
انتقل الى: