منتدى السادة المالكية

يعنى بتأصيل الطلبة عقيدة و شريعة و سلوكا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهادة الدكتوراه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله المالكي



عدد المساهمات : 19
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: شهادة الدكتوراه   الإثنين مارس 15 2010, 04:29

قال الشيخ علي الطنطاوي في "ذكرياته"(314/316) :
"وأنا لا أذم الشهادات ولا أحقّر الدكتوراة ، ولكنها كلما كثرت وانتشرت رخصت بعد عزّ وهَزُلت حتى سامها كل مفلس . ولكني لم أكن أتصور أنها تنزل إلى هذه الدركة الدنيا ! وأنا أعلم أن من الدكاترة علماء نلوها بحقّ وكانت شهادة عدل لا شهادة زور ، ومنهم من نالها ببعض الباطل ، أعدّ بحثًا عن شاعرٍ مثلاً ، فألمّ بجوانب حياته ودرَس شعره وجمع أخباره وأورد ما قيل فيه وما قاله ، ولكنه لم يعرف من شعراء عصره غيره ، بل هو لا يستطيع أن يُقيم لسانه بأبيات له ، وإن هو قرأها لم يفهمها ، وإن هو فهمها لم يقدر أن يشرحها !

ولقد رأيت مسوَّدات رسائل ماجستير ودكتوراة نالت بعد ذلك الدرجة العالية ، فكنت أجد فيها من الغلط والخبط والأخطاء والجهالات ما لا أرتضيه من طالب المدرسة المتوسطة . ولقد رأيت من حرص الدول على الشهادات واعتبارها وحدها مقياس العلم عجائب وغرائب ، حتى إنني كنت أُسأل هذا السؤال الذي يقول : ما هي مؤهّلاتك ؟


فكنت أتهرب منه لأنني إن اكتفيت بما قرأته في الجامعة وفي المدارس قبلها أظلم نفسي ، فالذي قرأته فيها لا يبلغ واحداً من ألف مما قرأته بعدها . ثم إن عملي في حياتي الذي انقطعت إليه واشتغلت به وكتبت فيه هو الأدب وعلوم الدين ، وليس عندي مؤهل رسمي في واحد منهما .

ولـمّا ذهبنا لوضع نظام الدراسات العليا يوم دعا إليها وعمل على إنشائها أخونا الدكتور محمد أمين المصري ، وحقّق له ما يريد حتى افتتح أول قسم للدراسات العليا في مكة معالي الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ ، رحمه الله ورحم المصري وجزاهما خيراً .

كنا جماعة ، فرجعوا إلى أعمالهم وبقيت هناك أجادل أطلب أن لا تكون الشهادة وحدها هي مقياس الأستاذية في الجامعة . وكان مما قلته لهم : خبّروني عن الذي حمل أول شهادة دكتوراة في الدنيا ، من الذي منحه إياها ؟ إن قلت إنه دكتور دخلنا في متاهات الدور والتسلسل الذي لا يوصل إلى غاية ، وإن اعترفتم بأن الذي منح أول دكتوراة كان لا يحملها ( وهذا هو الواقع ) أقررتم معي بأن الشهادة ليست وحدها مقياس العلم .
وكان مما قلت لمعالي الشيخ حسن رحمة الله عليه : خبّرني يا سيدي ، لو بعث الله جدك الشيخ محمد بن عبدالوهاب أو الإمام أحمد بن حنبل ، هل كنت تستطيع أن تعيّن واحداً منهما معلمًا في مدرسة ابتدائية وأنت لا تعترف بمقياس إلا مقياس الشهادة وحدها ؟! . اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة الدكتوراه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السادة المالكية :: ركن التعارف و الترفيه-
انتقل الى: