الإمام ابن أبي زيد القيرواني أشعري العقيدة :
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ أبومحمد ابن أبي زيد القيرواني أشعري العقيدة وقد نص
على ذالك الامام السبكي والامام الباجي وغيرهما
صار كثير من المعاصرين يقول إن ابن أبي زيد القيرواني ليس بأشعري وهذا غير صحيح فهو من الطبقة الثانية من الأشاعرة كما في طبقات السبكي ج 3 ص 368 - 372 وقال ابن أبي زيد القيرواني كما في تبيين كذب المفتري لابن عساكر ص 123 مانصه
ما الأشعري إلارجل مشهور بالرد على أهل البدع وعلى القدرية والجهمية متمسك بالسنة
وقد مدحه وأثنى عليه أصحاب أبي الحسن الأشعري واستجازوه قال القاضي عياض في ترجمته من المدارك مانصه
وذكره أبوبكر بن الطيب ( الباقلاني) في كتابه فعظم قدره وشيخه واستجازه ابن مجاهد وغيره من أصحابه البغداديين
انتهى كلام القاضي عياض
وقد صرح الإمام الباجي في المنتقى بأن ابن أبي زيد القيرواني والقابسي على مذهب أبي بكر الباقلاني الأشعري
قال الإمام الباجي في المنتقى ج 7 ص 204 في باب النهي عن القول بالقدر
مطبعة السعادة الطبعة الاولى ت 1332 هـ مانصه
وقد اعتمدت في هذا الباب على إيراد أقوال الفقهاء والحديث لما في أقوال غيرهم من الغموض وما في احتجاجهم مع المخالف من التطويل وقد بلغ القاضي أبو بكر بن الطيب المالكي في كتبه من هذا الباب ما لا مزيد عليه ولاحاجة بالطالب إلا لليسير منه وكان الشيخ أبو ذرمحمد بن أحمد الهروي مالكيا وكان على مذهبه وممن أخذ عنه وكان الشيخ أبوعمران موسى بن حاج الفاسي قد رحل إليه وأخذ عنه وتبعه
وكان الشيخ أبو محمد بن أبي زيد والشيخ أبو الحسن علي بن محمد القابسي يتبعان مذهبه وقرأعليه القاضي أبو محمد عبد الوهاب بن نصر وهو ممن أخذ عنه واتبعه وعلى ذالك أدركت علماء شيوخنا بالمشرق وأهل هذه المقالة هم الذين يشار إليهم بأنهم أهل السنة
انتهى كلام الإمام الباجي بجواهر حروفه
وقال الامام القاضي ابن فرحون في الديباج في ترجمة الشيخ أبي الحسن الأشعري مانصه
كان مالكيا صنف لأهل السنة التصانيف وأقام الحجج على إثبات السنن وما نفاه أهل البدع
وكان أبوالحسن القابسي يثني عليه وله رسالة في ذكره لمن سأله عن مذهبه فيه أثنى عليه وأنصف
وأثنى عليه أبومحمد بن أبي زيد وغيره من أيمة المسلمين
انتهى كلام الامام ابن فرحون
فتبين من جميع ماتقدم أن ابن أبي زيد أشعري العقيدة وإذاكان كلام القاضي عياض غير صريح فكلام السبكي والباجي وابن عساكر وابن فرحون صريح وكلام القاضي عياض قريب من الصريح أترى أن الباقلاني وابن مجاهد - إمامي الأشاعرة بلانزاع- سيمدحانه ويعظمانه وهو غير أشعري
وانظر مدح ابن مجاهد -صاحب أبي الحسن الأشعري - له وإطراءه له انظر جميع ذالك في ترجمة ابن مجاهد من المدارك للقاضي عياض
أعاننا الله وإياكم على رعاية ودائعه وحفظ ما أودعنا من شرائعه
وقد نظمت ذالك فقلت
ابن أبي زيد على طريق ** الأشعري الحبر ذي التحقيق
نص عليه تاجنا السبكي ** * والحافظ المقدم الباجي
وهوالذي يؤخذ من عياض ** الحافظ البدر المنير القاضي
شيخ الشيوخ تاج أهل الأثر** ونقل القاضي ابن فرحون السري
وابن عسا كر إمام الغرر** ثناءه على الإمام الأشعري