الإدارة العلمية Admin
عدد المساهمات : 146 نقاط : 361 تاريخ التسجيل : 06/11/2009
| موضوع: التعريف بالطريقة الشاذلية للشيخ الأزهري الأربعاء ديسمبر 09 2009, 00:55 | |
| تنتسب الطريقة السلوكية الشاذلية للإمام أبي الحسن علي بن عبد الله بن عبد الحميد المغربي الزاهد المتوفى سنة 656هـ، هذا الإمام الذي زكاه عدد من أئمة الإسلام منهم الإمام العز بن عبد السلام والإمام تقي الدين بن دقيق العقيد وغيرهم، وهو أخذ السلوك عن جماعة من الأئمة وينتهي سنده فيها إلى ابن مشيش وأبي مدين وأبي بكر بن العربي المالكي وأبي حامد الغزالي وإمام الحرمين الجويني وغيرهم حتى تنتهي السلسلة إلى عصر السلف الصالح من التابعين الآخذين عن الصحابة الآخذين عن قطب الأقطاب سيدنا محمد رسول الله
انتشرت طريقة الإمام الشاذلي بشهرته وصلاحه وما حباه الله من الفتوح في أيامه، ثم على يد خليفته تلميذه أبي العباس أحمد بن عمر المرسي الأنصاري المتوفى سنة 686هـ.
واشتهر بعد المرسي تلميذه الإمام أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله السكندري المتوفى سنة 709هـ، وقد ترجم هذا الإمام لشيخه وشيخ شيخه في كتاب (لطائف المنن) وله عدة مصنفات في السلوك.
ثم اشتهر بعد ذلك في سلسلة هذه المدرسة السلوكية الإمام أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي أبو العباس المعروف بزروق المتوفى سنة 899هـ مصنف القواعد والنصيحة الكافية ..
إنتشار سند هذه الطريقة:
وإلى هؤلاء الأقطاب تنتهي كل سلاسل الطريقة الشاذلية، وأكثرها يمر بالإمام زروق، واستمرت هذه المدرسة السلوكية تنتسب إلى شيخها الأول الإمام الشاذلي مع بيان الطريق الذي أوصلهم إليه فيقال مثلا: الزروقية الشاذلية كما يقال رواية حفص عن عاصم كما يقال رواية أبي هريرة من طريق البخاري وفلان وفلان .. وهكذا.
وقد تفرعت المدارس الشاذلية حتى وصلت إلى أسانيد كثيرة نذكر منها الأسانيد التالية:
1 ـ الحنفية الشاذلية. 2 ـ الزروقية الشاذلية. 3 ـ البكرية الشاذلية. 4 ـ الوفائية الشاذلية. 5 ـ الجزولية الشاذلية. 6 ـ الإدريسية الشاذلية. 7 ـ الناصرية الشاذلية. 8 ـ الغازية الشاذلية. 9 ـ الراشدية الشاذلية. 10 ـ العروسية الشاذلية. 11 ـ القاوقجية الشاذلية. 12 ـ القاسمية الشاذلية. 13 ـ الحندوسية الشاذلية. 14 ـ السلامية الشاذلية. 15 ـ العفيفية الشاذلية. 16 ـ المحمدية الشاذلية. 17 ـ الفيضية الشاذلية. 18 ـ الجوهرية الشاذلية. 19 ـ المدنية الشاذلية. 20 ـ الفاسية الشاذلية. 21 ـ الحامدية الشاذلية.
وأغلب هذه الفروع الموجودة في مصر مسجلة رسميا، وبعض هذه الفروع يدخل في بعض، وبعضها تفرع عنها فروع أخرى وأخذت أسماء جديدة ولكنها تعود فتلتقي مع هذه، وكلها تنتهي إلى الأئمة المتقدمين: الشاذلي والمرسي وابن عطاء الله وزروق من جهة الإسناد ..
الأصول المشتركة:
الأصول المشتركة لطريق التصوف عامة ولكل هذه الطرق خاصة هي:
أولا: العقيدة الصحيحة، عقيدة أهل السنة والجماعة المتمثلة في الأشعرية فقد كان الشاذلي أشعريا، وكان كتاب المرسي المفضل في العقيدة هو كتاب (الإرشاد) للإمام الجويني .. ويعتمد كذلك قواعد العقائد للغزالي، ومن طالع كتاب (إزالة الشبهات) للإمام ابن اللبان الأسعردي الشاذلي تلميذ ياقوت العرشي الشاذلي عرف هذا وتحققه.
ثانيا: التزام المذاهب الأربعة، فقد كان الإمام الشاذلي وتلميذه المرسي وتمليذه ابن عطاء الله وكذا زروق مالكية، وكان المرسي يعتمد كتاب تهذيب المدونة للبرادعي ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، وفي الشاذلية حنفية ومنهم في المتأخرين شيخنا زكي الدين، ومنهم الشافعية وقليل من الحنابلة ولا يخرجون عن هذا أبدا.
ثالثا: التصوف الجنيدي الموجود في مثل الرسالة القشيرية والإحياء وقوت القلوب فهذه كانت تقرأ على الإمام الشاذلي ويعتمد عليها ويزيد بما فتح الله عليه به.
وعلى هذه الأركان الثلاثة للسادة الشاذلية جرى عمل أهل التصوف عامة وإنما يختلفون في الانتساب إلى قطب الطريقة أو أحد أئمة المذاهب الأربعة وعلى هذا جرى العمل فترى العلامة ابن عاشر يقول في المرشد المعين:
وبعد فالعون من الله المجيد****في نظم أبيات للامي تفيد في عقد الاشعري وفقه مالك****وفي طريقة الجنيد السالك
دور الطرق الصوفية في الحفاظ على الإسلام ونشره:
وهذا ما لا يمكن الوفاء بالحديث عنه هنا، فإن من يحاول جمع هذا التاريخ فكأنما يريد عد الأنفاس من الصين إلى فاس ! وعلى الإجمال نقول: أبلى أهل التصوف البلاء المشكور في الأدوار التالية:
1 ـ الجهاد في سبيل الله:
وهذه منقبة معروفة اقرأ إن شئت تاريخ الدولة النورية والأيوبية والمملوكية حين عاش الشاذلي إلى عصر الجزائري والمختار فإن شككت بعد هذا في دور التصوف في هذا الباب سقط الكلام معك لأنه مما تقرر أنه لا يكلم من ينكر الضروريات.
2 ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
ظهر الصوفية بهذا منذ عصر الشافعي وعلى مرور الزمن مع الولاة والأمراء والحكام والرعية وهذا أصل وباب من أبواب التصوف.
3 ـ نشر الإسلام:
أكثر أصقاع الأرض بعد جزيرة العرب كالبقاع النائية ما دخلها الإسلام إلا بجهود أبناء الطرق الصوفية ومن شكك في هذا سقطت مكالمته.
4 ـ نشر العلم:
من طالع كتب التراجم للمتقدمين وجد أن الصوفية انقسموا إلى محدثين ومفسرين وقراء ووعاظ ونحويين مبثوثة تراجمهم ورواياتهم في الكتب بحيث أن ديوان الإسلام وهو صحيح البخاري بل وصحيح مسلم بل والكتب الستة يتفرد بروايتها الصوفية بالقراءة والسماع فالصحيح رواه عبد الأول السجزي وأبو المظفر الداوودي وهما صوفيان، وصحيح مسلم يتفرد به الجلودي والفارسي والفراوي وهم صوفية، والمحدث الدوني الصوفي يتفرد بالنسائي .. وهكذا .. وإذا أتيت إلى القراء تجد كبار المقرئين من الصوفية وانظر ترجمة المكين الأسمر عند ابن الجزري وطالع تراجمه في كتابه تجد الصوفية يحتلون مرتبة عالية فيها .. أما بعد عصر الحافظ ابن حجر وفي عهد شيخ الإسلام زكريا فعلماء الأمة قاطبة كانوا من أهل التصوف ومن شك في هذا فهو جاهل فليذهب يتعلم.
سوء الفهم آفة المنكرين:
اعلم أن المنكر إما منكر لمخالفته للصوفية في أصل من أصولهم فهذا لا عبرة به لابتداعه وخروجه عمن يعتد بقوله أصلا، وإما أن يكون من أهل الاستقامة فؤلاء من المنكرين هم الذين يعتبر بإنكارهم إذا كان صحيح المبنى ولكن آفة أغلب المنكرين على المحققين من أهل التصوف هو سوء الظن المنتج لسوء الفهم أو سوء الفهم المؤدي إلى سوء الظن كما رأيناه عيانا وجربناه حتى صار واضحا جليا، وإلا فمن حقق ودقق وتفكر وجد الأدلة والبراهين على صحة أقوال وأفعال المحققين من أهل التصوف.
الأدعياء والمندسون:
هذه الطرق الصوفية عمرها مئات السنين، وقد انتسب إليها أمم لا تحصى ولا تعد من العرب والعجم شرقا وغربا، فلا غرابة أن تجد من بعضهم مخالفات للكتاب والسنة وكما أن مخالفات بعض المنتسبين إلى الإسلام لا يجوز أن يتحمل الإسلام وزرها فكذلك أخطاء بعض المنتسبين إلى التصوف لا يجوز أن يتحمل التصوف وزرها.
العود إلى المنابع الأصلية سمة المجددين:
ليس المجدد من يبتدع في الدين ويحدث طرائق لم يكن عليها من تقدمه، وإنما المجدد من يعود بمريديه إلى المنابع الأولى فيأطرهم على الحق أطرا، ويسلك بهم طرق السلامة عائدا إلى هدي السلف الصالح، ويقوم بتنقية الطريق مما علق به، وتصفيته من الاجتهادات الخاطئة التي ألحقها به من سبقه من شيخ جاهل أو مريد متمشيخ أو حاكم جائر وهكذا حتى يعود الطريق على محجة بيضاء ليلها كنهارها ..
يتبع
| |
|
الإدارة العلمية Admin
عدد المساهمات : 146 نقاط : 361 تاريخ التسجيل : 06/11/2009
| |